بعد انسحاب أبوظبي.. نيويورك تايمز: حرب اليمن أصبحت «مستنقع لابن سلمان»

وكالات

الجمعة، 19 يوليه 2019 07:29 م

قالت "نيويورك تايمز" إن حرب اليمن أصبحت مستنقعا لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعد انسحاب الإماراتيين من مناطق في اليمن، وأشارت إلى أن السعوديين قد يلجؤون إلى الولايات المتحدة لتعويض النقص. في حين رأى دبلوماسيون أن الانسحاب قد يكون حافزا لهم كي يتفاوضوا مع الحوثيين.

وتنقل الصحيفة عن دبلوماسيين ومحللين أن حرب اليمن بعد مرور أربع سنوات أصبحت في مأزق، وتحولت معركة بن سلمان التي بدأها عام 2015 إلى مستنقع له، وأن انسحاب الحليف الأساسي (الإمارات) يطرح تساؤلات عن قدرة الرياض على قيادة الحرب بنفسها.

ووفق دبلوماسيين مطلعين، فإن بن سلمان يأمل من الإدارة الأميركية مساعدته، لكن المعارضة بالكونجرس قد تجعل من هذا الاحتمال غير وارد، وهو ما يترك بن سلمان أمام خيارات متواضعة.

وتشرح الصحيفة الأميركية أن السعودية تقاتل من الجو، لكن الإماراتيين المسلحين بحنكة سنوات من القتال إلى جانب الأميركيين بأفغانستان وغيرها هم الذين يحققون النجاح على الأرض، مشيرة إلى أن ضباط الإمارات وأسلحتها ومالها يلعبون دورا هاما في الحفاظ على التحالف الهش ضد الحوثيين الذين بدؤوا يملؤون الفراغ بعد انسحاب الإماراتيين.

ووفق محللين، فإن خروج الإمارات يجعل من احتمال تحقق نصر عسكري سعودي بعيد المنال.

وتقول الصحيفة إن السعودية لا تستطيع الانسحاب لأن حدودها مع اليمن تمتد على مسافة تزيد على ألف ميل، كما أن الحوثيين صعدوا من هجماتهم الصاروخية في العمق السعودي.

كما أن الانسحاب الإماراتي أضعف بشكل كبير قوة التفاوض لدى السعوديين، مما قد يرفع الكلفة التي قد يدفعها بن سلمان في أي تفاوض لإنهاء هجمات الحوثيين.

السعودية

بن سلمان

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

كاريكاتير

«المكتبة الوطنية» تطلق ورش «الكتابة الإبداعية»

65 ألف مستفيد من أضاحي «قطر الخيرية» بالداخل

«العودة إلى المدارس» تستعرض نظاماً تعليمياً بمعايير عالمية

«العدل» تعيد تنظيم «صك».. وتطلق خدمات إلكترونية جديدة

«الداخلية» تدرّب 43 ضابطاً على خطط تأمين مونديال 2022

انسيابية في أداء خدمات «الأعلى للقضاء»

الطقس رطب بالساحل

فعاليات الحملة تنطلق اليوم في «كيدزانيا الدوحة»

«حياة بلازا مول» احتفل في عيد الأضحى المبارك بالعديد من الفعاليات

الدوحة