انطلاق فعاليات مهرجان "الموسيقى لغة الشعوب" بـ "القرية التراثية"

الدوحة - قنا

الخميس، 14 مارس 2019 10:34 م

انطلقت اليوم فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان "الموسيقى لغة الشعوب"، الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة، ممثلة في مركز شؤون الموسيقى التابع لإدارة الثقافة والفنون بالوزارة، وذلك بمقر القرية التراثية في حديقة دحل الحمام ويستمر يومين، بمشاركة فرقتي الجاليتين السورية والمغربية، اللتين قدمتا عروضا مميزة لاقت استحسان الحضور وسط إقبال جماهيري واسع.

وتنظم يوم غد، الجمعة، جلسة شعبية (سمرة قطرية) بمشاركة عدد من الفنانين القطريين والعمانيين، والتي يتم خلالها تقديم الفنون المحلية التقليدية.

وشهدت النسختان الأولى والثانية من مهرجان "الموسيقى لغة الشعوب" نجاحا جماهيريا كبيرا، حيث تفاعل الجمهور مع العروض المشاركة.

وقال فيصل التميمي مدير مركز شؤون الموسيقى، في تصريح له، "إن الهدف من هذه الفعاليات هو إظهار التلاحم بين جميع من يعيش على أرض هذا الوطن، والتعبير عنه من خلال لغة يفهمها الجميع وهو الفن والموسيقى".. مشيرا إلى أن المشاركين بالمهرجان والقائمين عليه مزيج من شعوب وجنسيات مختلفة من تقنيين وفريق إعداد ومنفذين.

ويعكس المهرجان في الوقت نفسه انفتاح الموسيقى القطرية على غيرها من أشكال الموسيقى العربية والآسيوية، وذلك في تمازج فريد يعكس تجانس الجنسيات المختلفة على أرض قطر، بما تضمه من فنون مختلفة، في مقدمتها الموسيقى.

وضمن أجواء المهرجان التراثية كان هناك بعض الأقسام التراثية عبرت عن الموروث القطري القديم، كمعرض صغير للوحات تحكي عن تاريخ قطر، وجزء قدم أدوات وأجهزة تراثية قديمة، ومحملا تقليديا.

كما جاء المهرجان تحقيقا لرؤية وزارة الثقافة والرياضة (نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم)، وانطلاقا من حرص المهرجان على تعزيز التبادل الثقافي والفني بين الشعوب، وتعزيز التنوع الثقافي لدى أبناء الجاليات المقيمة على أرض قطر.

ويعد مهرجان "الموسيقى لغة الشعوب" من أبرز الفعاليات التي يقيمها مركز شؤون الموسيقى، الذي أنشئ في عام 2016، ويستهدف نشر الوعي بالثقافة الموسيقية بين أطياف وفئات المجتمع والتعريف بأهمية الفنون ودورها التوعوي، إضافة إلى تبنيه المشاريع الموسيقية التي ترتقي بذوق المجتمع وتحافظ على هويته الثقافية والموروث الموسيقي القطري، وذلك من خلال برامجه وفعالياته الجماهيرية.

قطر

العرب

كتارا

القرية التراثية

الموسيقى لغة الشعوب

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

تقارير دورية حول رصد جودة التربة

د. العطية يبحث مع وزير الدفاع الياباني تعزيز العلاقات العسكرية

د. إبراهيم النعيمي: متحدو الإعاقة أثبتوا تفوقهم في مجالات الحياة كافة

رئيس «أشغال» لـ «العرب»: لا تهاون مع الشركات المخالفة أو المقصِّرة في تنفيذ المشروعات

قطر حققت مكاسب سياسية واقتصادية خلال عامين من الحصار

أكاديميون يبحثون التحولات الجغرافية السياسية في المنطقة

دعم الدولة القطاع الزراعي يعزّز تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء

إزالة 441 طن مخلفات عشوائية في الوكير وأباصليل

قطر تؤكد ضرورة توافر حلول سياسية عادلة للقضية الفلسطينية

لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية تختتم جدول أعمالها

الدوحة