دراسة:

رفع الأثقال مفيد في تقليل دهون القلب أكثر من التمارين الهوائية

كوبنهاغن- قنا

الإثنين، 08 يوليه 2019 09:28 ص

كشفت دراسة جديدة لباحثين من مستشفى جامعة كوبنهاغن بالدنمارك، أن الأشخاص الذين يعانون من البدانة ومارسوا تدريبات المقاومة شهدوا انخفاضا في نوع ما من دهون القلب ترتبط بأمراض القلب والشرايين.
وتوصل الباحثون في الدراسة إلى أن نوعا معينا من دهون القلب ، النسيج الدهني التاموري، انخفض لدى المرضى الذين مارسوا رفع الأثقال، وليس لدى الذين عملوا على زيادة قدرتهم على التحمل من خلال التمارين الهوائية.
وقالت الدكتورة ريجيت هوجارد كريستنسن التي قادت فريق الدراسة وهي باحثة في مركز أبحاث الالتهاب والتمثيل الغذائي ومركز أبحاث النشاط البدني، "لقد فوجئنا بهذه النتيجة، وعلى الرغم من أن الدراسة لا تفسر لماذا تدريب الأثقال تأثيره مختلف عن تدريبات التحمل".
وأضافت كريستنسن "نعلم من دراسات أخرى أن تدريبات المقاومة تعد حافزا قويا لزيادة كتلة العضلات وزيادة معدل التمثيل الغذائي مقارنة بتدريبات التحمل، وبالتالي نعتقد أن المشاركين الذين يمارسون تدريبات المقاومة يحرقون المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم وكذلك في الفترات التي لا يمارسون فيها أي نشاط مقارنة بمن يمارسون تدريبات التحمل" .
ولاستكشاف تأثير أنواع مختلفة من التمارين على دهون القلب استعانت كريستنسن وزملاؤها بـ ( 32 ) بالغا يعانون من البدانة وضعف النشاط البدني لكنهم لا يعانون من أمراض القلب أو السكري أو الرجفان الأذيني.. وتم توزيع المشاركين عشوائيا على برنامج لمدة ثلاثة أشهر من التمارين الهوائية أو تدريبات الأثقال أو عدم تغيير النشاط البدني (المجموعة الضابطة)، وخضع كل شخص لفحص بالرنين المغناطيسي للقلب في بداية الدراسة وفي نهايتها.
وخفض كلا النوعين من التمرينات كتلة الأنسجة الدهنية التي تدعى "النخابية" في مقارنة مع عدم ممارسة أي تدريبات فخفضتها تدريبات التحمل بنسبة 32 في المئة وتدريبات الأثقال بنسبة 24 في المئة ومع ذلك كان لتدريبات رفع الأثقال فقط تأثير على الأنسجة الدهنية التامورية والتي انخفضت بنسبة 31 في مقارنة مع عدم ممارسة أي تدريبات.

منوعات

صحة

التمارين الرياضية

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجاز ناقلة نفط بريطانية بمضيق هرمز

بعد انسحاب أبوظبي.. نيويورك تايمز: حرب اليمن أصبحت «مستنقع لابن سلمان»

إيران تبث لقطات لتفنيد رواية ترمب عن إسقاط طائرة مسيرة

رئيس الوزراء بجمهورية كوريا يصل الدوحة

أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة الليلة

سفير قطر في موسكو: سندافع عن حقنا في استضافة "كأس العالم 2022"

ليبيا: معلومات بهجوم فرنسي مصري إماراتي على طرابلس

تخصيص صالة علي بن أحمد العطية لمتابعة نهائي أمم أفريقيا

وزير الخارجية البحريني يلتقي نظيره الإسرائيلي في واشنطن

سفير قطر لدى إيطاليا يقدم أوراق اعتماده ممثلا للدولة لدى المنظمة الدولية لقانون التنمية

الدوحة