في المؤتمر العالمي الثاني لأبحاث المرحلة الجامعية في ألمانيا

جامعة قطر تحصل على أفضل مشروع في مجال البيئة

الدوحة - بوابة العرب

الخميس، 30 مايو 2019 04:06 م

شارك 8 طلاب وطالبات من مختلف كليات جامعة قطر في المؤتمر العالمي الثاني لأبحاث المرحلة الجامعية في ألمانيا  ويأتي ذلك تحقيقًا لاستراتيجية قطاع البحث والدراسات العليا في جامعة قطر التي تهدف لدعم أبحاث الطلبة من مختلف التخصصات، علما بأن النسخة الأولى من المؤتمر كانت في قطر عام 2016 وهذه هي النسخة الثانية. تكون المؤتمر من حلقات نقاشية وعروض تقديمية كما تضمن على هامشه معرض للملصقات البحثية. وقد قام الدكتور ماهر خليفة من جامعة قطر بالإشراف على الجناح الترويجي لبرامج الجامعة على هامش المؤتمر العالمي الثاني لأبحاث المرحلة الجامعية أولدنبورغ بألمانيا.

وحصلت جامعة قطر على أفضل مشروع في مجال البيئة من خلال بحث للطالبة كاميليا عمر من قسم العلوم الحيوية الطبية بكلية العلوم الصحية، حيث تبلورت دراستها البحثية حول اكتشاف صنفين جديدين من الاسفنج الواقع على السواحل القطرية كما أن الدراسة أثبتت احتواءهما على مضادات حيوية. وأعربت كاميليا عن مدى فخرها وسعادتها بهذا الإنجاز قائلة: "إنه لشرف كبير أن يتم اختيار دراستي البحثية من قبل لجنة التحكيم والفوز بجائزة البحث المتميز في هذا المؤتمر العالمي ضمن تصنيف البحوث البيئية، كما أنها تجربة مفيدة ومُمتعة للغاية تنعكس آثارها على الصعيد الشخصي والأكاديمي".
 بالإضافة الى ذلك فقد عرضت الطالبة سارة العريض من كلية الطب في جامعة قطر مشروع بحث عن الطفرات في بروتين الكالموديولين في القلب وتسببها في موت القلب المفاجئ، وقالت: "المؤتمر سمح لي بالتواصل مع العديد من الطلاب الباحثين الذين يشاركوني الاهتمام بالبحث العلمي من دول مختلفة حول العالم".

كما قدم الطالب سامر علي من كلية الطب نتائج بحث علاقة فيتامين (د) بمؤشرات الحديد في الجسم لوصف فقر الدم الناجم عن الالتهاب المزمن في فئة الشباب في قطر، وعبر عن رأيه في المؤتمر قائلا: "يمثل المؤتمر الفرصة المثالية لنقل خبرات الباحثين في قطر ونتائج أبحاثهم للعالم وتبادلها ونقاشها للوصول لحلول للمشاكل في كل المجالات الصحية والبيئية والاقتصادية". هذا وقد شارك في المؤتمر نخبة اضافية من المع الطلاب في جامعة قطر من خلال عروض شفهية وملصقات بحثية وهم الحسين عبد الله من كلية الهندسة، ابراهيم عبد الحافظ من كلية الطب، منية حمدان من كلية العلوم الصحية، واقرأ قريشي وبسنت القطان من كلية الصيدلة.

وقد صرح دكتور أيمن اربد، مدير تخطيط وتطوير البحث العلمي، أن أبحاث طلبة جامعة قطر متميزة وتعكس جودة البرامج الأكاديمية وقوة البيئة البحثية والدعم المتواصل من قبل المشرفين من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالإضافة الى الدعم المالي المستمر والتخطيط المتميز من قبل مكتب نائب الرئيس لشئون البحوث والدراسات العليا. 

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

شاهد بالفيديو.. تفاصيل قرصنة "بي إن سبورت" ومعلومات عن الخلية التي تم ضبطها في قطر

العالمي يقود كتيبة الأبطال القطريين في بطولة العالم لألعاب القوى

التعادل يحسم قمة آيندهوفن وأياكس في الدوري الهولندي

القائمة العربية تدعم غانتس لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

قطر تشارك في منتدى «إيكاو» العالمي للطيران

دولة قطر تشارك في منتدى إيكاو العالمي للطيران

بومبيو: ترمب "يرغب في حل دبلوماسي" مع إيران

سمو الأمير يزور أمير دولة الكويت في نيويورك

اختتام أشواط الحقايق في السباق المحلي الثاني للهجن

انطلاق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى سيدات الدوحة 29 سبتمبر

الدوحة