جامعة قطر تنظم يوم البحث العلمي في علوم الرياضة

الدوحة - قنا

الخميس، 30 مايو 2019 02:55 م

نظم برنامج علوم الرياضة، بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، فعالته السنوية بعنوان "يوم البحث العلمي لبرنامج علوم الرياضة". وكان الهدف من الفعالية هو دعوة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والطلاب الجامعيين لمشاركة التطورات البحثية الحديثة في مجال علوم الرياضة. وهي مناسبة للطلاب لتقديم مشاريعهم افي شكل ملصق بحثي وتسليط الضوء على الأنشطة البحثية لـ لبرنامج علوم الرياضة.
استعرض هذا العام 39 من الطلبة (21 طلاب و18 طالبات) مشاريعهم البحثية حول مواضيع مختلفة تتراوح بين التمرين والصحة، والنشاط البدني والتربية البدنية، والرياضة، وعلم النفس، والإدراك والرفاهية، والأداء الرياضي واللياقة البدنية والتدريب، إدارة الرياضة، الإدماج الاجتماعي، النوع الاجتماعي والثقافة. 
وقد حضر الفعالية هذا العام ممثلون عن المنظمات الرياضية الوطنية في قطر لدعم عرض الطالبات، منهم السيدة لولوة المري، رئيسة مجلس الرياضة النسائي في قطر، سيف محمد النعيمي، المدير التنفيذي للأكاديمية الاولمبية القطرية، والمنتخب حديثًا في لجنة التعليم في المجلس الأولمبي الآسيوي، والسيد مشاعل إبراهيم النصر، مدير المراسم والعلاقات الدولية في اللجنة الأولمبية الوطنية القطرية.
وحصل على المركز الأول لأفضل الملصقات لهذا العام الطالب محمد شعيب برنس عن بحث بعنوان “التمدد الديناميكي وحده يمكن أن يضعف الأداء الإبطيئي للسرعة للاعبي كرة اليد من الشباب خلال 24 ساعة" والطالبة غادة الجبالي عن بحث بعنوان "آثار النشاط البدني الذي يمارس بعد المدرسة على الأداء المعرفي في التخصصات العلمية للطالبات". 
وحصل على المركز الثاني الطالب عادل أهراري عن "تأثير المعلمين البدنيين على تشجيع الطلاب على القيام بنشاط بدني خارج المدرسة: الدور الوسيط للأهمية المتصورة لمعتقد الطلاب" والطالبة سمية غابورعن "المشاركة في النشاط البدني المنخفض والمتوسط والقوي لدى الشباب في قطر: تأثير الجنس والوزن".
وصرح الدكتور محفوظ عمارة، مدير برنامج علوم الرياضة، قائلاً: "يعد البحث العلمي هو حد ركائز برنامج علوم الرياضة، بدأ برنامج علوم الرياضة في عام 2017 وحدة البحوث لزيادة المساهمة في المعرفة حول مسائل الرياضة والتمارين المتعلقة بقطر والمنطقة وذلك للاستفادة من الخبرات والشبكات الوطنية / الدولية لأعضاء هيئة التدريس في برنامج علوم الرياضة والشركاء في جامعة قطر وداخل مجتمع علوم الرياضة في قطر.
كما أضاف أنه من بين الموضوعات التي درسها الطلبة ضمن وحدة أبحاث "الرياضة والثقافة والمجتمع" ، هو  تطور كرة القدم وإشراك الجماهير في قطر ، ووسائل التواصل الاجتماعي وفعاليتها في الترويج لبلد ما ، والرياضات البارالمبية في قطر ، والقيادة النسائية والنمو في الرياضة في قطر. تناولت موضوعات تحت وحدة أبحاث "الرياضة والنشاط البدني والصحة" على سبيل المثال أنماط النشاط البدني والسلوك المستقر لدى الشباب في قطر ، وتأثير النشاط البدني المدرسي على أداء الطلاب المعرفي ، وتأثير الصيام على أكسدة الدهون والخسارة ، التغذية بعد الجراحة والخوف من إعادة الإصابة في انتعاش مرضى دوري أبطال آسيا.  كما تناولت الموضوعات المتعلقة بوحدة الأبحاث "الأداء الرياضي" على سبيل المثال علم النفس الرياضي لتحسين الأداء في السباحة وكرة اليد ، وتأثير التمدد الديناميكي على الأداء لدى لاعبي كرة اليد الذكور ، أو حتى الوقاية من الإصابات في كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة من خلال دراسة التباين في اللياقة البدنية المهيمنة وغير المهيمنة للأطراف السفلية والعلوية. أخيرًا ، بخلاف الجانب الأكاديمي ، فإن يوم البحث العلمي لبرنامج علوم الرياضة  للأبحاث هو تقليد سنوي يحدث في جو مريح وممتع للغاية كجزء من توديع طلابنا الذين سيتخرجون هذا العام والذين سيكونون دائمًا أعضاء في عائلة العلوم الرياضية المتنامية لدينا."
واختتم الدكتور محفوظ عمارة حديثه قائلاً: "طموحنا هو وضع برنامج علوم الرياضة في جامعة قطر كواحدة من أفضل الأقسام الجامعية في مجال البحوث والمنشورات في مجالات متعددة التخصصات لعلوم الرياضة في العالم العربي. احتل البرنامج المرتبة الأولى في برنامج علوم الرياضة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الترتيب العالمي لمدارس وأقسام علوم الرياضة لعام 2018 في شنغهاي. يتم تصنيف الجامعات من خلال عدة مؤشرات للأداء الأكاديمي أو البحثي ، بما في ذلك الأوراق المفهرسة في شبكة العلوم ، والاستشهادات العامة.
وقالت للدكتورة لينا ماجد، رئيسة لجنة تمكين أبحاث برنامج علوم الرياضة" تعد فعالية هذا العام من يوم البحث العلمي لبرنامج علوم الرياضة حدثًا فعالًا وناجحًا ومثمرًا.  حيث قدمت تجربة رائعة للطلاب لتبادل مشاريعهم البحثية والبرنامج لإظهار الحياة البحثية الديناميكية والغنية. من الجدير بالذكر أنه تم تمويل عدد كبير من مشاريع الطلاب وأن الموضوعات كانت متنوعة وفي الوقت المناسب وتناولت المجالات ذات الأولوية من رؤية قطر الوطنية 2030".

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

«الفردان بريميير موتورز» تطلق أضخم صالة عرض متعددة الطوابق في العالم لعلامة «جاكوار لاند روفر»

صاحب السمو يتلقى رسالة خطية من رئيس كازاخستان

عمران خان يشكر صاحب السمو على دعم الاقتصاد الباكستاني بـ 3 مليارات دولار

نائب الأمير يمنح وسام الوجبة لسفراء الصين وبوركينافاسو وأستراليا

وسائل الإعلام في إسلام آباد تحتفي بتوجيه صاحب السمو بدعم الاقتصاد الباكستاني

رئيس الوزراء يستعرض مجالات التعاون مع رئيس منتدى الاقتصاد الإسلامي

رئيس الوزراء يستقبل سفير أستراليا

حمد بن ثامر يستقبل رئيس «الإعلام الإثيوبية»

وزير التعليم يستقبل وفد منظمة الأولمبياد

المريخي يجتمع مع سفيري فرنسا وطاجيكستان

الدوحة