على الرغم من عدم وضوح بوصلة المثقف العربي

وزير الثقافة والرياضة.. هناك حالة من التفاؤل تتمثل في عنصر جديد من شباب المثقفين

الدوحة - قنا

الأحد، 14 أبريل 2019 10:25 م 38

أكد سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة أنه على الرغم من وجود حالة ضبابية في المشهد الثقافي العربي وعدم وضوح بوصلة المثقف العربي فهناك حالة من التفاؤل تتمثل في عنصر جديد من شباب المثقفين الذين يتميزون بالوعي بالقضايا الكبرى.

جاء ذلك خلال مداخلة سعادة وزير الثقافة والرياضة في محاضرة نظمها نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي بعنوان "مأزق المثقفين العرب" للأديب والناقد التونسي نزار شقرون بحضور عدد من مسؤولي الوزارة وجمع من الكتّاب والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي.

وتساءل الدكتور نزار شقرون في بداية المحاضرة عن دور المثقف العربي الذي انطلق مع ثورات الربيع العربي كفاعل اجتماعي ودوره في قضايا المرحلة الانتقالية، لافتا إلى أنه لا يمكن التسليم بأن هذه المتغيرات لم تغير شيئا في وضع المثقف العربي، في أي اتجاه من الاتجاهات، لأن مرحلة ما بعد الثورات تختلف عن مرحلة ما قبل الثورات، من حيث سياق التاريخ، وعمق الهزة التي ضربت النظام السياسي العربي، وملامستها للتركيبة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية عموما، رغم اختلاف المسارات.

كما تساءل هل المثقف العربي اليوم هو حقا ليس نفسه مثقف الأمس القريب أو البعيد ؟ وهل مر من الأزمة إلى المأزق ؟ وهل أن التغيير الذي عصف بالمثقف العربي شمل البنية السطحية لهويته ككيان اجتماعي أم خلخل بنيتها العميقة من خلال دفعه إلى مراجعة الإشكالات الأساسية في وعيه ورؤيته الثقافية؟ 

وبين الناقد التونسي أن المثقف العربي لم يجد مكانة ودورا بل تم إقصاؤه عن العديد من المنابر وأن الربيع العربي كان ربيعا سياسيا وليس ربيعا ثقافيا، مؤكدا على ضرورة سيادة مفاهيم جديدة ولغة جديدة تقتضي نظرة جديدة لا تدار بشكل منفرد من السياسيين بمعزل عن الثقافة حتى لا يتوقف المسار الإصلاحي.

وقد جرى في آخر المحاضرة نقاش ومداخلات للحاضرين .

قطر

العرب

الثقافة

نادي الجسرة الثقافي

الثقافة والرياضة

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

كاريكاتير

عبد الله بن ناصر يستقبل الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية

وزير التعليم يبحث مع نظيره الماليزي التعاون العلمي

مباحثات لتطوير العلاقات البرلمانية مع أميركا

رئيس الوزراء يعزي في ضحايا تفجيرات سريلانكا

طالبات الهندسة يقدمن مشاريع تواكب رؤية 2030

قطر تشارك في رسم مستقبل المكتبات الوطنية بآسيا ودول المحيط الهادئ

تفعيل قانون «العنوان الوطني» أكتوبر المقبل

الحمادي يتسلّم نسخة من أوراق اعتماد 3 سفراء جدد

«الهلال القطري» يبحث التعاون الإنساني مع وفد من السفارة الأميركية

الدوحة