#فودافون_قطر تجري اتصالات خلوية مباشرة باستخدام تكنولوجيا 5G

قطر تشهد أول مكالمة هاتفية في العالم عبر شبكة الـ 5G

الدوحة - بوابة العرب

السبت، 13 أبريل 2019 04:27 م 199

أجرت فودافون اليوم اتصالات خلوية محلية ودولية مباشرة لأول مرة في المنطقة باستخدام هاتف 5G المدعوم بشبكة فودافون جيجا نت للجيل الخامس ، لتضيف بذلك إنجازًا جديدًا إلى سجل نجاحاتها في مجال تكنولوجيا الاتصالات. 

وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من شهر واحد على إجراء فودافون أول مكالمة مباشرة ثلاثية الأبعاد بتقنية «الهولوجرام» عبر شبكة الجيل الخامس "5G" في المنطقة خلال نسختها السنوية الثالثة من يوم الابتكار.

وقام سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات، بإجراء أول مكالمة بسعادة السيد هولين تشاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، بحضور السيد محمد المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات، وعدد من كبار مسؤولي شركة فودافون قطر.

وأجرى سعادة الوزير المكالمة المباشرة بالسيد تشاو الموجود في جينيف من متحف قطر الوطني، حيث نقل له خلالها جانبًا من معالم الصرح القطري الجديد، وناقشا سوية أحدث المستجدات في مجال تقنية الجيل الخامس وأبرز الخطوات اللازمة لنشر الشبكة حول العالم.

ثم أجرى سعادة الوزير مكالمة محلية مباشرة باستخدام هاتف 5G من متحف قطر الوطني تواصل خلالها مع مسؤولين تنفيذيين من فودافون قطر في الحي الثقافي "كتارا" الذي تعمل فيه شبكه الجيل الخامس من فودافون منذ شهر ديسمبر الماضي والتي استخدمها زائرو "كتارا" بكثافة خلال احتفالات اليوم الوطني للدولة.

وتميّزت المكالمات بنقاء الصوت وجودة الصورة وسرعة الاتصال، لتقدم بذلك للعملاء تصورًا واضحًا لما يمكن أن توفره شبكة الجيل الخامس عند إتاحة الأجهزة المصممة لتشغيلها في وقت لاحق من هذا العام.

وتؤكد هذه الخطوة مجددًا الوضعَ المثاليّ لفودافون قطر الذي تتمتع به بفضل معرفتها التقنية المتخصصة وقوة شراكاتها وخبراتها الواسعة في المجال الرقمي، وهو ما يؤهلها لتحقيق إمكانيات شبكة الجيل الخامس “5G” ذات القدرة الهائلة على التغيير والمساعدة في تحقيق الأهداف التنموية الطموحة لدولة قطر. 

وتعد هذه المكالمات أحدث خطوات فودافون قطر في بناء شبكة الجيل الخامس "5G" التي تتسارع وتيرة بنائها منذ تشغيل الشبكة في أغسطس من العام الماضي والحصول على ترخيص طيف ترددي من هيئة تنظيم الاتصالات في يناير الماضي لتشغيل الشبكة تجاريًا.

وتعليقًا على هذا الخبر، قال الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لفودافون قطر: "يشكل اليوم لحظة فارقة في مسيرة فودافون وقطر، ونفخر بتولينا دفة قيادة الابتكار في قطر. وما هذا الإنجاز إلا تتويج لاستثماراتنا المكثفة والمستمرة حتى الآن في بناء بنية تحتية عالمية في قطر، في إطار التزامنا بالارتقاء بدولة قطر إلى مصاف أكثر دول العالم اتصالًا بالإنترنت. تتمتع تقنية الجيل الخامس "5G" بقدرات هائلة على التغيير من شأنها تحسين حياتنا، ونحن متحمسون للغاية لاكتشاف ما ستقدمه لنا".

ومنذ إطلاق شبكة الجيل الخامس "5G"، عملت الشركة على نشرها في عشرات المواقع في مناطق استراتيجية في قطر، بما في ذلك الوعب، وأبو هامور، والعزيزية، والمعمورة، والريان، وطريق سلوى، وسوق واقف، وأم صلال محمد.

ومن المتوقع أن توفر شبكة الجيل الخامس "5G" مزايا كبيرة للمستهلكين بما في ذلك السرعة الفائقة، والأداء العالي، وانخفاض زمن الاستجابة، (الزمن المستغرق للوصول إلى الشبكة) وبالتالي تقليل الوقت المطلوب لنقل البيانات بين نقطتين، مما يمنح المستخدم تجربة اتصال فوري دون انقطاع.

وتوصف شبكة الجيل الخامس "5G" بأنها فجر الثورة الرقمية القادمة، وتجربة جديدة كليًا للإنترنت. وهي أسرع وأكثر سلاسة، وستصل جميع الأشخاص والأشياء بالإنترنت بشكل فوري. وبذلك ستطلق شبكة الجيل الخامس "5G" العنان لقدرات الأفراد والشركات لتغير نمط معيشتنا وعملنا جذرياً.

ونظراً لتوفير شبكات الجيل الخامس سرعاتٍ تفوقُ لمح البصر، سيتمكن المستخدمون من بث الأحداث الرياضية الكبرى دون تأخير، وكذلك تنزيل أفلام عالية الدقة في ثوان معدودة. كما تمتلك شبكات الجيل الخامس "5G" طاقة استيعابية هائلة وكفاءة عالية باستطاعتها تحمل التدفق الكبير للبيانات في الملاعب الرياضية والمحطات بشكل سلس ودون إشغال الشبكة.

وربما يمكن القول إن أكثر ما يميز شبكات الجيل الخامس "5G" هو الاتصال الفوري اللازم لتشغيل كافة أنواع الأجهزة الذكية، مما سيفتح الباب أمام ابتكارات متطورة مثل السيارات ذاتية القيادة التي تتفاعل مع نظام المرور في الشارع وكذلك المنازل الذكية التي تتحكم بالطاقة والمناخ الداخلي دون عناء.

قطر

العرب

الدوحة

فودافون قطر

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

كاريكاتير

عبد الله بن ناصر يستقبل الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية

وزير التعليم يبحث مع نظيره الماليزي التعاون العلمي

مباحثات لتطوير العلاقات البرلمانية مع أميركا

رئيس الوزراء يعزي في ضحايا تفجيرات سريلانكا

طالبات الهندسة يقدمن مشاريع تواكب رؤية 2030

قطر تشارك في رسم مستقبل المكتبات الوطنية بآسيا ودول المحيط الهادئ

تفعيل قانون «العنوان الوطني» أكتوبر المقبل

الحمادي يتسلّم نسخة من أوراق اعتماد 3 سفراء جدد

«الهلال القطري» يبحث التعاون الإنساني مع وفد من السفارة الأميركية

الدوحة