انطلاق فعاليات مهرجان "الموسيقى لغة الشعوب" بـ "القرية التراثية"

الدوحة - قنا

الخميس، 14 مارس 2019 10:34 م

انطلقت اليوم فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان "الموسيقى لغة الشعوب"، الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة، ممثلة في مركز شؤون الموسيقى التابع لإدارة الثقافة والفنون بالوزارة، وذلك بمقر القرية التراثية في حديقة دحل الحمام ويستمر يومين، بمشاركة فرقتي الجاليتين السورية والمغربية، اللتين قدمتا عروضا مميزة لاقت استحسان الحضور وسط إقبال جماهيري واسع.

وتنظم يوم غد، الجمعة، جلسة شعبية (سمرة قطرية) بمشاركة عدد من الفنانين القطريين والعمانيين، والتي يتم خلالها تقديم الفنون المحلية التقليدية.

وشهدت النسختان الأولى والثانية من مهرجان "الموسيقى لغة الشعوب" نجاحا جماهيريا كبيرا، حيث تفاعل الجمهور مع العروض المشاركة.

وقال فيصل التميمي مدير مركز شؤون الموسيقى، في تصريح له، "إن الهدف من هذه الفعاليات هو إظهار التلاحم بين جميع من يعيش على أرض هذا الوطن، والتعبير عنه من خلال لغة يفهمها الجميع وهو الفن والموسيقى".. مشيرا إلى أن المشاركين بالمهرجان والقائمين عليه مزيج من شعوب وجنسيات مختلفة من تقنيين وفريق إعداد ومنفذين.

ويعكس المهرجان في الوقت نفسه انفتاح الموسيقى القطرية على غيرها من أشكال الموسيقى العربية والآسيوية، وذلك في تمازج فريد يعكس تجانس الجنسيات المختلفة على أرض قطر، بما تضمه من فنون مختلفة، في مقدمتها الموسيقى.

وضمن أجواء المهرجان التراثية كان هناك بعض الأقسام التراثية عبرت عن الموروث القطري القديم، كمعرض صغير للوحات تحكي عن تاريخ قطر، وجزء قدم أدوات وأجهزة تراثية قديمة، ومحملا تقليديا.

كما جاء المهرجان تحقيقا لرؤية وزارة الثقافة والرياضة (نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم)، وانطلاقا من حرص المهرجان على تعزيز التبادل الثقافي والفني بين الشعوب، وتعزيز التنوع الثقافي لدى أبناء الجاليات المقيمة على أرض قطر.

ويعد مهرجان "الموسيقى لغة الشعوب" من أبرز الفعاليات التي يقيمها مركز شؤون الموسيقى، الذي أنشئ في عام 2016، ويستهدف نشر الوعي بالثقافة الموسيقية بين أطياف وفئات المجتمع والتعريف بأهمية الفنون ودورها التوعوي، إضافة إلى تبنيه المشاريع الموسيقية التي ترتقي بذوق المجتمع وتحافظ على هويته الثقافية والموروث الموسيقي القطري، وذلك من خلال برامجه وفعالياته الجماهيرية.

قطر

العرب

كتارا

القرية التراثية

الموسيقى لغة الشعوب

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

أسعار العملات مقابل الريال القطري

جولة رابعة من التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير

الأرصاد تحذر من أمطار رعدية ورياح قوية على الساحل وأمواج عالية في البحر

سمو الأمير يرعى حفل تخريج الدفعة الـ 42 بجامعة قطر

بلدية الدوحة تنظّم حملة تفتيشية موسعة

صاحب السمو يستقبل الرئيس الفلسطيني غداً

15 ألف طفل يزورون ركن الأطفال في برنامج ليالي الخير خلال 20 ليلة

رئيس «الشورى» يعزّز العلاقات مع سفير الهند والقائم بالأعمال الأميركي

«الهلال القطري» يوزّع 3000 وجبة إفطار في المستشفيات وأماكن العمل

دراسة مشروع قانون بشأن تنظيم وتلقّي وصرف أموال الزكاة

الدوحة