الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يعلن أسماء الفائزين بمنح الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه

الدوحة- قنا

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 05:57 م

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أسماء الفائزين بالمنح المقدمة من برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا (GSRA) وبرنامج منحة أبحاث ما بعد الدكتوراه (PDRA).

ويندرج البرنامجان تحت مظلة مبادرات إدارة تنمية القدرات التابعة للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، والتي تكرّس جهودها لإعداد علماء وباحثين محليين قادرين على توجيه عملية التطوير والاستدامة المستمرة للأجندة البحثية في دولة قطر، وإثراء المواهب العلمية والبحثية في البلاد.

فمن بين 84 شخصًا تنافسوا في الدورة الخامسة لبرنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، وقع الاختيار على 22 طالب دراسات عليا منهم 12 طالبًا قطريًا، كما سيحظى سبعة طلاب بالدراسة في ست جامعات دولية و15 طالبًا في جامعتين محليتين، بحيث سيبدأ 12 من الفائزين برامج الدكتوراه، والـ10 الآخرون برامج الماجستير.

كما أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عن أسماء الفائزين في الدورة الرابعة لبرنامج منحة أبحاث ما بعد الدكتوراه، وبما يساهم في إدماجهم بالفرق البحثية التي تتناول الأولويات البحثية الوطنية المنصوص عليها في استراتيجية قطر الوطنية للبحوث. ومن بين ستة مرشحين تنافسوا في الدورة الحالية، أعلن الصندوق القطري عن فوز ثلاثة باحثين من كل من مؤسسة حمد الطبية، ووايل كورنيل للطب - قطر، وسدرة للطب. وتتسق بحوثهم المقترحة مع الركيزة الصحية في استراتيجية قطر الوطنية للبحوث.

وفي هذا الإطار أوضح الدكتور عبدالستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أن كلا من برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا وبرنامج المنح لأبحاث ما بعد الدكتوراه، يهدف إلى بناء القدرات البشرية في البحث العلمي من خلال دعم الطلاب المتميزين الذين أظهروا مواهب استثنائية في المجالات البحثية الرئيسية التي نصّت عليها استراتيجية قطر الوطنية للبحوث.

وأضاف أنه مع شروع الطلاب الفائزين بالمنح في المرحلة التالية من رحلتهم الأكاديمية، والتي يشكّل البحثُ جزءًا أساسيًا فيها، فإننا على ثقة بأن النتائج التي ستتوصل إليها بحوثُهم ستصبّ مباشرةً في تحقيق الأهداف الاستراتيجية البحثية لدولة قطر.

يذكر أن برنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا صُمم لتعزيز القدرات البشرية في دولة قطر، عبر تقديم منح دراسية تنافسية للمرشحين المتميزين لمتابعة الدراسات العليا، بهدف الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في مؤسسات أكاديمية معتمدة محلية أو دولية.

ويتعين على الطلاب الفائزين بالمنح تطوير وتطبيق مشروعات بحثية وتناول أسئلة بحثية ذات صلة باستراتيجية قطر الوطنية للأبحاث، فضلا عن توسيع قاعدة المشاركة في المنظومة البحثية بدولة قطر.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.