على هامش حفل تكريم المصانع المتمّيزة الشرقي: توقيع 20 اتفاقية خلال «صنع في قطر»

الدوحة - العرب

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 05:49 ص

قال صالح بن حمد الشرقي -المدير العام لغرفة تجارة وصناعة قطر- إن عدد الشركات المشاركة في معرض «صنع في قطر»، الذي سيقام بسلطنة عمان، قد بلغ حوالي 150 شركة، متوقعاً أن يصل العدد لنحو 200 شركة خلال الشهر المقبل، بما فيهم الرعاية وصغار المستثمرين، مع مشاركة صناعات لأول مرة في السوق القطري.
أوضح الشرقي أنه سيتم خلال المعرض توقيع اتفاقيات شراكة تصل لنحو 20 اتفاقية بين الشركات القطرية ونظيرتها العمانية، وهذه أرقام أولية، وقد يرتفع هذا الرقم قبل انعقاد المؤتمر، لأن السوق القطري يهتم بالسوق العماني، والأشقاء في عمان سيقدمون كل التسهيلات لاستقطاب السوق القطري والشركات القطرية، وسيتم الإعلان عن تسهيلات خلال المؤتمر، من خلال الشراكة بين البلدين، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية بالمشاركة مع غرفة تجارة عمان، لتسهيل دخول جميع الشركات القطرية في السوق العماني، وتوفير مزايا خاصة لهم.
تكريم
وحول حفل تكريم الشركات الصناعية، أوضح الشرقي أن المصانع الـ 45 التي تم تكريمها لعبت دوراً مهماً أثناء الحصار، وأن حفل هو بمثابة تحفيز لهم، مضيفاً أن بعض هذه المصانع كانت أفكاراً موجودة في المسابق، واليوم أصبحت منتجاً واقعياً. وبيّن الشرقي أن هذه المصانع شاركت في معرض صنع في قطر، وستشارك في معرض صنع في قطر، الذي سيقام في عمان، ووصلت مرحلة التصدير لدول أخرى، وهذه خطة مستقبلية نفخر بها، بحيث تحولت قطر من دولة تستورد في السابق إلى دولة تصدر حالياً منتجاتها إلى العالم.
وأضاف المدير العام لغرفة قطر: نقوم بدعم هذه المصانع، وسنرى مصانع أخرى في الفترات المقبلة بالتنسيق مع وزارة الصناعة في كل الصناعات، وبشكل خاص الصناعات الغذائية بجانب الصناعات الأخرى، مثل البتروكيماويات، والصناعات الطبية، والبلاستيك، والخشب، وغير ذلك.
وأكد الشرقي على أننا في العام المقبل سنشهد صناعة قوية تنافس دول المنطقة، وسنرى أرقاماً تصاعدية في صادراتنا، وستنخفض وارداتنا من الخارج بنحو 40 % عما كانت عليه في الفترة الماضية، ونستهدف بشكل أساسي القطاع الغذائي واللحوم.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.